علم البلاغة (علم البديع)
المحسنات المعوية
أيفي مزيدة بخاري (الطلبة لقسم اللغة العربية وتدريسها في الجامعة مولانا مالك إبراهيم الحكومية الإسلامية مالانج)
المحسنات المعوية
أيفي مزيدة بخاري (الطلبة لقسم اللغة العربية وتدريسها في الجامعة مولانا مالك إبراهيم الحكومية الإسلامية مالانج)
التورية والمواورة لغة
|
ورّ – يورّ
|
(Mengecoh)
|
التورية في علم البديع
|
أن تطلق لفظا له معنيان : أحدهما قريب ظاهر لاتريده،
والآخر بعيد خفي هو الذي تريده إلا أنك تستريه وتغطيه بالقريب المتبادر من لفظه،
وقد تمهدلهذه التغطية بكلمة سابقة
|
Mengecoh:
Mengucapkan dua Lafadz yang mempunyai dua makna yang kelihatanya A tetapi
yang dimaksud adalah B (Makna Ganda)
|
Contoh
: Abu Bakar r.a Terkenal karena sering bepergian, maka ketika beliau
berhijrah bersama Rasulullah SAW orang-orang yang mengenal Abu Bakar itu
bertanya kepada Abu Bakar, Siapa orang yang bersamamu ini??? maka AbuBakar
menjawab هاد orang yg memberi petunjuk jalan yg
benar,
makna sebenarnya adalah sesungguhnya beliau yang memberi petunjuk
jalan yg lurus (surga).
|
Catatan : Jinas adalah Dua lafadz yang mirip tapi beda makna.
Tauriyah
adalah Satu lafadz yang memiliki Makna Ganda.
2.
الإلتفات
الإلتفات
|
أصله
تحويل الإتجاه كما يلتفت المصلي بوجه عند سلامه وانصرافه من صلاته
|
Mengalihkan
Wajah, seperti menolehnya orang yang salam ketika sholat
|
الإلتفات
في علم البديع
|
أن
يحول إتجاه التعبير من أسلوب التكلم أو الخطاب أو الغيبة إلى أسلوب آخر.
|
Memindahkan
arah dhomir متكلم، مخاطب، ضمير غيبة ، ضمير آخر
|
Contoh
ومالي
لآ أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون ، ومالي لآ أعبد الذي فطرني (ضمير أنا)
Kemudian
ترجعون
(ضمير أنت) kenapa
kok “ Anta” seharusnya وإليه أرجعون yang
mana dhamirnya sama2 “Ana”
Ternyata
dalam contoh Lafadznya وإليه ترجعون yang
artinya “Saya akan mati & kembali padanya (Allah) ini yang di
sebut Iltifat (Perpindahan dhomir Ana ke dhomir Anta)
|
أقسام الإلتفات(Iltifat terjadi dalam dua jumlah/lebih
bukan pada satu jumlah)
إنصراف عن التكلم إلى الخطاب
Berpindah dari dhomir mutakalim ke dhomir Mukhotob
|
ومالي لآ أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون
|
Perpindahan Dhomir
“ Ana” ke Dhomir “Anta”
|
إنصراف عن التكلم إلى الغيبة
Berpindah dari dhomir Mutakalim ke dhomir Ghoib
|
إنآ أعطينا كالكوثر، فصل لربك وانحر
|
Perpindahan Dhomir
“ Nahnu ” ke Dhomir
“Huwa”
|
إنصراف عن الخطاب إلى التكلم
Berpindah dari dhomir
Mukhotob ke dhomir Mutakallim
(seperti orang mencaci maki dirinya sendiri)
|
ضيعت عمرك فيما سضرك ولا ينفعك، ثم يقول نادما: (ياليتني قدمت لحياتي)
engkau telah banyak
menyiakan umurmu yang membahayakanmu serta tidak memberimu Manfaat, Oh andai
aku telah berbuat untuk hidupku (Mestinya tdk begini)
|
Perpindahan Dari Dhamir “ Anta” ke Dhamir “ Ana”
|
إنصراف عن الخطاب إلى الغيبة
Berpindah dari dhomir Mukhotob ke dhomir Ghoib
|
حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم
|
Perpindahan dari Dhamir “ Antum” menjadi Dhamir “ Hum”
|
إنصراف عن الغيبة إلى الخطاب
Berpindah dari dhomir Ghoib ke dhomir Mukhotob
|
الحمد الله رب العالمين، إياك نعبد
|
Perpindahan dari Dhamir “ Huwa” menjadi Dhamir “ Anta”
|
إنصراف عن الغيبة إلى التكلم
Berpindah dari dhomir Ghoib ke dhomir Mutakallim
|
والله الذي أرسل رسوله فتثير سحابا فسقناه
|
Perpindahan dari Dhamir “ Huwa” menjadi Dhamir “ Nahnu”
|
3.
الإستخدام
إستخدام
|
أن يذكر اللفظ بمعنى، ويعاد أو ضميران أو
إشارة بمعنى آخر
|
Menyebut Dhomir/Isim Isyaroh yang ruju’ ke Lafadz sebelumnya tapi
maknanya berbeda
|
مثال
|
إذا نزل السماء بأرض قوم # رعيناه
وإن كانو غضابا
|
Itu maksudx Rumput, رعيناه itu maksudnya Hujanالسماء
|
مثال
|
فسقى الغضى والساكنة وإن هموا # شبوه
بين جوانحي وضلوعي
|
maksdx
mexalakn api شبوه maksdx
tempatx ghadaالغضى
|
مثال
|
وللغزالة شيء من تلفته # ونورها
من ضيا خديه مكتسب
|
Itu maksudnya
mtahari نورها itu maksudnya Hewanللغزالة
|
مثال
|
رأى العقيق فأجرى ذاك ناظره #
متيم لج في الأشواق خاطره
|
mengalirkan air mata فأجرى ذاك mksdnya
madinah العقيق
|
4.
المشاكلة
المشاكلة في اللغة المماثلة
|
إصطلاح: ذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبته
|
Menyebutkan Lafadz tapi bukan Lafadz itu yang dimaksud
hanya untuk mengimbangi.
|
مثل
|
وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا
وأصلح فأجره على الله
Balasan dari kejahatan ya kejahatan yg setimpal,
|
|
مثل
|
تعلم ما في نفسي، ولا أعلم ما في نفسك
Ya Allah tau apa dlm jiwaku, tpi aku tdk tahu apa dlm
jiwamu
|
|
مثل
|
فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه
بمثل مااعتدى عليكم
Barang siapa berbuat Dholim, maka berduatlah Dholim (balas)
|
|
مثل
|
ألا لايجهلنا أحد علينا # فنجهل
فوق جهل الجاهلينا
Awas jgn sekali2 berbuat usil # maka kamipun akan berbuat
jail
|
|
مثل
|
قالوا اقترح شيئا نجد لك طبخه # قلت: اطبخوا
لي جبة وقميصا
Mereka mengucapkan sesuatu maka kami akan benar2 baik
|
5.
مراعاة
النظير
مراعاة النظير هي
|
أن تقرن بين أمرين أو أمور متناسبة
|
Menyebut Kalimat serumpun yg masih dalam satu ikatan.
|
و الطيل في سلك الغضون كلؤلؤ # رطب يصافحه
النسيم فسيقط
والطير يقرأ، والغدير صحيفة # والريح تكتب
والغمام ينقط
|
||
الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر يسجدان
Matahari,
Rembulan, keduanya berjalan dg serumpun # dan pohon tak berbatang keduax serumpun
|
6.
الطباق
ويسمي التضاد
الطباق
|
الجمع بين كلمة وضدها في الكلام، فهو عكس
التناسب
|
Menyebut
dua kalimat atau lebih yang berlawanan (dalam satu kalimat ada dua lafadz yg
berlawanan)
|
وتحسبهم أيقاظاوهم رقود، أيقاظا tidur ، رقود Artinya
Bangun
|
||
خير المال عين ساهرة لعين نائمة ، الساهرة Artinya Mata Air (sumber yg tidak pernah tidur) ،
نائمة Manusia (Mata yg bisa tdur)
|
أقسام الطباق
1. طباق
الموافقة (طباق إيجاب): أن يجتمع الضدان مع اتحاد التعبير سلبا أو إيجابا
Dua
kalimat berlawanan: dua lawan kata jadi satu (kumpul), keduax sama2 positif /
sama2 negatif
|
أو من كان ميتا فأحييناه (ضدان
إيجابيان) sama-sama positif
|
لايموت فيها ولا يحيى (ضدان سلبيان) sama-sama negatif
|
2. طباق
المخالفة (طباق سلبا): أن يجتمع الضدان مع إختلاف بينهما سلبا وإيجابا
Dua kalimat berlawanan: dua lawan kata jadi satu (kumpul),
tapi 1 positif & 1 negatif
|
يستخفون من الناس لايستخفون من الله، يستخفون
Positif ، لايستخفون
Negatif
|
ولكن أكثر الناس ولا يعلمون. يعلمون
ظاهرا من الحياة الدنيا، لا يعلمون Negatif، يعلمون positif
|
7.
مقابلة
مقابلة هي
|
أن يؤتى بمعنين أو أكثر، ثم يؤتى بما يقابل
ذلك على الترتيب.
|
Dua
Jumlah, dua Ayat. & ayat pertama mengandung beb. Lafadz, Ayat kedua
mengandung beb. Lafadz (Beb. Lafadz
dua mengandung lawan kata dari beb. ayat pertama), ayat kedua lawan kata
dari ayat satu.
|
يحل لهم الطيبات، ويحرم عليهم الخبائث. (يحل- يحرم)، (لهم- عليهم)، (الطيبات-
الخبائث)
|
||
إنكم لتكثرون عند الفراغ وتقلون عند
الطمع. (لتكثرون - تقلون)، (الفراغ -
الطمع)
|
||
عليك بالرفق ياعائشة، فإنه ما كان في شيء إلا
زانه، ولانزع من شيء إلا شانه. (زانه - شانه)
|
||
ليس له صديق في السر، ولاعدو في
العلانية. (صديق – عدو)، السر –
العلانية)
|
||
ما أحسن الدين والدنياإذااجممعا وأقبح الكفر
والإلفاس في الرجل. (أحسن- أقبح)، (الدين- الكفر)، (الدنيا- الإفلاس)
|
||
كم من أذنب وهو يضحك، دخل النار وهو يبكي. (يضحك
- يبكي)
|
||
Kalau Tibaq
itu artinya lawan katanya hanya satu, kalau muqobalah lawan katanya
dua/lebih.
|
8.
حسن
التعليل
حسن التعليل
|
أن يأتي بحجة عملية وغير حقيقية، لكن يجداد
فيها الكلام حسنا وجميلا.
|
Seorang Sastra..
Memberi Hujjah tidak Ilmiah tetapi Indah |
سبقت إليك من الحدائق وردة # وأتتك قبل أوانها
تطفيلا
Mendahului
padamu dari taman bunga (mawar) # dating mendekatimu sebelum sa’atnya di
sayang2.
|
||
لاتنكروا خفقان قلبي # والحبيب لديّ حاضر
Kenapa
hatiku berdebar-debar # sedangkan kekasih dating (hadir) di sisiku
|
||
مالقلب إلا داره # دقت له فيها البشائر
Bukankah
hatiku rumahnya (tempat) cinta # mengetuk dalam rumah cinta untuk sang cinta
dengan berita2 gembira.
|
||
احد لا يلام فهو محب # ولكم أطرب المحب لقاء
Uhud
tak bisa dicela karena dia sedang mencinta # Aduhai betapa sering membuat
bergoyang2 (menggoyangkan gunung) dikarenakan cinta akan pertemuan (Rindu kpd
Nabi Muhammad SAW)
|
9.
تأكيد
المدح بما يشبه الذم وعكسه
إن الذوق السليم أصح ميزان، لإدراك المدح أو
الذم في الكلام : ومن اعتل ذوق لسانه، أو وجدانه تعبت فيه الأقاويل، ولم يجده أن
نسرف له في التقسيم والتعليل، فلنبدأ بالأمثال، ولندع القيل والقال
|
-
Menguatkan
Pujian dengan menggunakan gaya bahasa yang menyerupai caci maki.
-
Menguatkan
caci maki dengan gaya bahasa yang menyerupai pujian.
|
لا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم # يسلو عن
الأهل والأوطان والحشم
G’da
cacat dalam mereka hanya saja unutuk singgah pada mereka # dibuat lupa pada
keluarga Negara & harga dirinya.
(تأكيد المدح بما يشبه
الذم)
|
فلان أكرم من حاتم # وأشجع من عنتر
Fulan
lebih Dermawan & lebih berani dari Antar.
|
هو بذيء اللسان، وصدر مجمع الأضغان
Omonganmu
Jelek tapi saying hatinya penuh kedengkian. (تأكيد الذم بما يشبه المدح)
|
ولاذنب لي إلا العلا والفضائل
Aku
Tak punya dosa hanya saja akhlaqku mulia dan Utama (sombong)
|
10.
أسلوب
الحكيم
تلقي المخاطب بغير ما يترقب : إما بالإجابة
على غير ما سأل مما هو أنفع، أو يحمل كلامه على غير ما قصد إشارة إلى أن الأولى
أن يقصد هذا المعنى
|
Memberi
Jawaban yang bijak
|
قيل لمسن : كم سنك؟ قال : إني أنعم بالعافية
Orang
yang sudah umur tua ketika di Tanya : Berapa Umurmu? Jawabnya : Saya Benar –
benar menikmati kesehatan kami.
|
سئل العباس رضي الله عنه : أنت أكبر أم رسول
الله ص.م.؟ فقال : رسول الله أكبر، وأنا ولدت قبله
Sahabat
Abbas r.a ditanya : wahai Abbas lebih besar (Tua) mana anda dengan
Rasulullah?? Abbas Menjawab : Rasulullah Lebih Besar, saya dilahirkan
sebelumnya.
|
11.
المبالغة
أن يدعى لوصف بلوغه في الشدة أو الضعف حدا
مستحيلا أو مستبعدا. فإن المعنى إذا زاد عن التمام سمي مبالغة، وسماه إفراطا
وغلوا وإيغالا.
|
Melebih
– lebihkan (Hiperbola)
|
Tidak ada komentar:
Posting Komentar