Menulislah sesuai kemampuanmu

Rabu, 16 April 2014

المحسنات المعوية



علم البلاغة (علم البديع)
المحسنات المعوية
أيفي مزيدة بخاري (الطلبة لقسم اللغة العربية وتدريسها في الجامعة مولانا مالك إبراهيم الحكومية الإسلامية مالانج)
1.           التورية

التورية والمواورة لغة
ورّ – يورّ
(Mengecoh)

التورية في علم البديع
أن تطلق لفظا له معنيان : أحدهما قريب ظاهر لاتريده، والآخر بعيد خفي هو الذي تريده إلا أنك تستريه وتغطيه بالقريب المتبادر من لفظه، وقد تمهدلهذه التغطية بكلمة سابقة
Mengecoh: Mengucapkan dua Lafadz yang mempunyai dua makna yang kelihatanya A tetapi yang dimaksud adalah B (Makna Ganda)

Contoh : Abu Bakar r.a Terkenal karena sering bepergian, maka ketika beliau berhijrah bersama Rasulullah SAW orang-orang yang mengenal Abu Bakar itu bertanya kepada Abu Bakar, Siapa orang yang bersamamu ini??? maka AbuBakar menjawab هاد orang yg memberi petunjuk jalan yg benar,  makna sebenarnya adalah sesungguhnya beliau yang memberi petunjuk jalan yg lurus (surga).
Catatan :          Jinas adalah Dua lafadz yang mirip tapi beda makna.
                        Tauriyah adalah Satu lafadz yang memiliki Makna Ganda.



2.           الإلتفات
الإلتفات 
أصله تحويل الإتجاه كما يلتفت المصلي بوجه عند سلامه وانصرافه من صلاته
Mengalihkan Wajah, seperti menolehnya orang yang salam ketika sholat
الإلتفات في علم البديع
أن يحول إتجاه التعبير من أسلوب التكلم أو الخطاب أو الغيبة إلى أسلوب آخر.
Memindahkan arah dhomir متكلم، مخاطب، ضمير غيبة ، ضمير آخر
Contoh ومالي لآ أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون ، ومالي لآ أعبد الذي فطرني (ضمير أنا)
Kemudian ترجعون (ضمير أنت)  kenapa kok “ Anta” seharusnya وإليه أرجعون  yang mana dhamirnya sama2 “Ana”
Ternyata dalam contoh Lafadznya  وإليه ترجعون yang artinya “Saya akan mati & kembali padanya (Allah) ini yang di sebut Iltifat (Perpindahan dhomir Ana ke dhomir Anta)





أقسام الإلتفات(Iltifat terjadi dalam dua jumlah/lebih bukan pada satu jumlah)                        
إنصراف عن التكلم إلى الخطاب
Berpindah dari dhomir mutakalim ke dhomir Mukhotob
ومالي لآ أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون
Perpindahan Dhomir
 “ Ana” ke Dhomir “Anta”
إنصراف عن التكلم إلى الغيبة
Berpindah dari dhomir Mutakalim ke dhomir Ghoib
إنآ أعطينا كالكوثر، فصل لربك وانحر
Perpindahan Dhomir
 “ Nahnu ” ke Dhomir “Huwa”
إنصراف عن الخطاب إلى التكلم
Berpindah dari dhomir Mukhotob ke dhomir Mutakallim
(seperti orang mencaci maki dirinya sendiri)
ضيعت عمرك فيما سضرك ولا ينفعك، ثم يقول نادما: (ياليتني قدمت لحياتي)
engkau telah banyak menyiakan umurmu yang membahayakanmu serta tidak memberimu Manfaat, Oh andai aku telah berbuat untuk hidupku (Mestinya tdk begini)
Perpindahan Dari Dhamir “ Anta” ke Dhamir “ Ana”
إنصراف عن الخطاب إلى الغيبة
Berpindah dari dhomir Mukhotob ke dhomir Ghoib
حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم
Perpindahan dari Dhamir “ Antum” menjadi Dhamir “ Hum”
إنصراف عن الغيبة إلى الخطاب
Berpindah dari dhomir Ghoib ke dhomir Mukhotob
الحمد الله رب العالمين، إياك نعبد
Perpindahan dari Dhamir “ Huwa” menjadi Dhamir “ Anta”
إنصراف عن الغيبة إلى التكلم
Berpindah dari dhomir Ghoib ke dhomir Mutakallim
والله الذي أرسل رسوله فتثير سحابا فسقناه
Perpindahan dari Dhamir “ Huwa” menjadi Dhamir “ Nahnu”
3.           الإستخدام
إستخدام
أن يذكر اللفظ بمعنى، ويعاد أو ضميران أو إشارة بمعنى آخر
Menyebut Dhomir/Isim Isyaroh yang ruju’ ke Lafadz sebelumnya tapi maknanya berbeda
مثال
إذا نزل السماء بأرض قوم # رعيناه وإن كانو غضابا
 Itu maksudx Rumput, رعيناه   itu maksudnya Hujanالسماء
مثال
فسقى الغضى والساكنة وإن هموا # شبوه بين جوانحي وضلوعي
 maksdx mexalakn api شبوه  maksdx tempatx ghadaالغضى
مثال
وللغزالة شيء من تلفته # ونورها من ضيا خديه مكتسب
 Itu maksudnya mtahari نورها  itu maksudnya Hewanللغزالة
مثال
رأى العقيق فأجرى ذاك ناظره # متيم لج في الأشواق خاطره
 mengalirkan air mata فأجرى ذاك  mksdnya madinah العقيق







4.           المشاكلة
المشاكلة في اللغة المماثلة
إصطلاح: ذكر الشيء بلفظ غيره لوقوعه في صحبته
Menyebutkan Lafadz tapi bukan Lafadz itu yang dimaksud hanya untuk mengimbangi.
مثل
وجزاء سيئة سيئة مثلها، فمن عفا وأصلح فأجره على الله
Balasan dari kejahatan ya kejahatan yg setimpal,
مثل
تعلم ما في نفسي، ولا أعلم ما في نفسك
Ya Allah tau apa dlm jiwaku, tpi aku tdk tahu apa dlm jiwamu
مثل
فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل مااعتدى عليكم
Barang siapa berbuat Dholim, maka berduatlah Dholim (balas)
مثل
ألا لايجهلنا أحد علينا # فنجهل فوق جهل الجاهلينا
Awas jgn sekali2 berbuat usil # maka kamipun akan berbuat jail
مثل
قالوا اقترح شيئا نجد لك طبخه # قلت: اطبخوا لي جبة وقميصا
Mereka mengucapkan sesuatu maka kami akan benar2 baik
5.           مراعاة النظير
مراعاة النظير هي
أن تقرن بين أمرين أو أمور متناسبة
Menyebut Kalimat serumpun yg masih dalam satu ikatan.
و الطيل في سلك الغضون كلؤلؤ # رطب يصافحه النسيم فسيقط
والطير يقرأ، والغدير صحيفة # والريح تكتب والغمام ينقط
الشمس والقمر بحسبان، والنجم والشجر يسجدان
Matahari, Rembulan, keduanya berjalan dg serumpun # dan pohon tak berbatang keduax serumpun
6.           الطباق ويسمي التضاد
الطباق
الجمع بين كلمة وضدها في الكلام، فهو عكس التناسب
Menyebut dua kalimat atau lebih yang berlawanan (dalam satu kalimat ada dua lafadz yg berlawanan)
وتحسبهم أيقاظاوهم رقود، أيقاظا tidur ، رقود Artinya Bangun
خير المال عين ساهرة لعين نائمة ، الساهرة Artinya Mata Air (sumber yg tidak pernah tidur) ،
 نائمة Manusia (Mata yg bisa tdur)
أقسام الطباق
1.  طباق الموافقة (طباق إيجاب): أن يجتمع الضدان مع اتحاد التعبير سلبا أو إيجابا
Dua kalimat berlawanan: dua lawan kata jadi satu (kumpul), keduax sama2 positif / sama2 negatif
أو من كان ميتا فأحييناه (ضدان إيجابيان) sama-sama positif
لايموت فيها ولا يحيى (ضدان سلبيان) sama-sama negatif

2.  طباق المخالفة (طباق سلبا): أن يجتمع الضدان مع إختلاف بينهما سلبا وإيجابا
Dua kalimat berlawanan: dua lawan kata jadi satu (kumpul), tapi 1 positif & 1 negatif
يستخفون من الناس لايستخفون من الله، يستخفون Positif  ، لايستخفون  Negatif 
ولكن أكثر الناس ولا يعلمون. يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا، لا يعلمون  Negatif، يعلمون positif
7.           مقابلة
مقابلة هي
أن يؤتى بمعنين أو أكثر، ثم يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب.
Dua Jumlah, dua Ayat. & ayat pertama mengandung beb. Lafadz, Ayat kedua mengandung beb. Lafadz (Beb. Lafadz  dua mengandung lawan kata dari beb. ayat pertama), ayat kedua lawan kata dari ayat satu.
يحل لهم الطيبات، ويحرم عليهم الخبائث.        (يحل- يحرم)، (لهم- عليهم)، (الطيبات- الخبائث)
إنكم لتكثرون عند الفراغ وتقلون عند الطمع.   (لتكثرون - تقلون)، (الفراغ - الطمع)
عليك بالرفق ياعائشة، فإنه ما كان في شيء إلا زانه، ولانزع من شيء إلا شانه. (زانه - شانه)
ليس له صديق في السر، ولاعدو في العلانية.   (صديق – عدو)، السر – العلانية)
ما أحسن الدين والدنياإذااجممعا وأقبح الكفر والإلفاس في الرجل. (أحسن- أقبح)، (الدين- الكفر)، (الدنيا- الإفلاس)
كم من أذنب وهو يضحك، دخل النار وهو يبكي. (يضحك - يبكي)

Kalau Tibaq itu artinya lawan katanya hanya satu, kalau muqobalah lawan katanya dua/lebih.







8.           حسن التعليل
حسن التعليل
أن يأتي بحجة عملية وغير حقيقية، لكن يجداد فيها الكلام حسنا وجميلا.
Seorang Sastra..
Memberi Hujjah tidak Ilmiah tetapi Indah
سبقت إليك من الحدائق وردة # وأتتك قبل أوانها تطفيلا
Mendahului padamu dari taman bunga (mawar) # dating mendekatimu sebelum sa’atnya di sayang2.
لاتنكروا خفقان قلبي # والحبيب لديّ حاضر
Kenapa hatiku berdebar-debar # sedangkan kekasih dating (hadir) di sisiku
مالقلب إلا داره # دقت له فيها البشائر
Bukankah hatiku rumahnya (tempat) cinta # mengetuk dalam rumah cinta untuk sang cinta dengan berita2 gembira.
احد لا يلام فهو محب # ولكم أطرب المحب لقاء
Uhud tak bisa dicela karena dia sedang mencinta # Aduhai betapa sering membuat bergoyang2 (menggoyangkan gunung) dikarenakan cinta akan pertemuan (Rindu kpd Nabi Muhammad SAW)




9.           تأكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه
إن الذوق السليم أصح ميزان، لإدراك المدح أو الذم في الكلام : ومن اعتل ذوق لسانه، أو وجدانه تعبت فيه الأقاويل، ولم يجده أن نسرف له في التقسيم والتعليل، فلنبدأ بالأمثال، ولندع القيل والقال
-          Menguatkan Pujian dengan menggunakan gaya bahasa yang menyerupai caci maki.
-          Menguatkan caci maki dengan gaya bahasa yang menyerupai pujian.

لا عيب فيهم سوى أن النزيل بهم # يسلو عن الأهل والأوطان والحشم
G’da cacat dalam mereka hanya saja unutuk singgah pada mereka # dibuat lupa pada keluarga Negara & harga dirinya. (تأكيد المدح بما يشبه الذم)
فلان أكرم من حاتم # وأشجع من عنتر
Fulan lebih Dermawan & lebih berani dari Antar.
هو بذيء اللسان، وصدر مجمع الأضغان
Omonganmu Jelek tapi saying hatinya penuh kedengkian. (تأكيد الذم بما يشبه المدح)
ولاذنب لي إلا العلا والفضائل
Aku Tak punya dosa hanya saja akhlaqku mulia dan Utama (sombong)
10.    أسلوب الحكيم
تلقي المخاطب بغير ما يترقب : إما بالإجابة على غير ما سأل مما هو أنفع، أو يحمل كلامه على غير ما قصد إشارة إلى أن الأولى أن يقصد هذا المعنى
Memberi Jawaban yang bijak

قيل لمسن : كم سنك؟ قال : إني أنعم بالعافية
Orang yang sudah umur tua ketika di Tanya : Berapa Umurmu? Jawabnya : Saya Benar – benar menikmati kesehatan kami.
سئل العباس رضي الله عنه : أنت أكبر أم رسول الله ص.م.؟ فقال : رسول الله أكبر، وأنا ولدت قبله
Sahabat Abbas r.a ditanya : wahai Abbas lebih besar (Tua) mana anda dengan Rasulullah?? Abbas Menjawab : Rasulullah Lebih Besar, saya dilahirkan sebelumnya.
11.    المبالغة
أن يدعى لوصف بلوغه في الشدة أو الضعف حدا مستحيلا أو مستبعدا. فإن المعنى إذا زاد عن التمام سمي مبالغة، وسماه إفراطا وغلوا وإيغالا.
Melebih – lebihkan (Hiperbola)

Tidak ada komentar:

Posting Komentar