Menulislah sesuai kemampuanmu

Senin, 23 Maret 2015

RPP Maharah Qiro'ah

إعداد التدريس مهارة القراءة
المدرسة       : جامعة مولانا مالك إبراهيم مالانج          الموضوع: السفر      
المدرّسة       : أيفي مزيدة بخاري                           اليوم   : الأربعاء
المادة          : اللغة العربية                                  التاريخ : 26 نوفمبير 2014
الدرس         : مهارة القراءة                                 الفصل : د. الخامس  
               
الغرض العامّ:
أن يقدر الطلاب على قراءة النصوص العربية وتعبيرها وفهمها بشكل صحيح
الغرض الخاصّ
1.أن يقدر الطلاب على قراءة النصوص العربية بالموضوع "السفر" وفهم عن تراكيب جملها والمعنى ثم تعبير الأفكار الرئيسية بشكل صحيح
المؤشرات
1.  أن يقدر الطلاب قراءة النصوص العربية بقراءة جهرية بالموضوع "السفر"
2.  أن يقدر الطلاب على فهم المفردات الجديدة في النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
3.  أن يقدر الطلاب على فهم النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
4.  أن يقدر الطلاب على تعبير الأفكار الرئيسية من النصوص العربية بالموضوع "السفر"
أهداف التدريس
بعد إشتراك الطلاب في عملية التعليم، فيقدر الطلاب على:
1.  قراءة النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
2.  فهم المفردات الجديدة في النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
3.  فهم النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
4.  تعبير الأفكار الرئيسية من النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
مادة التدريس
القراءة النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
وسائل الإيضاح
الكتاب الدراسى و القلم و السبورة و شاشة  و الحاسوب و القراطس
طريقة التدريس
1.   المباشرة
2.   مذكرات التلاميذ
3.   التمثيلية

الطريقة
الوسائل
المادة
الرتب
أدخل الفصل قائلا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...ثم أضع الأدوات على المكتب.
كشف الخضور والقلم
إلقاء السلام
التعارف
أقرأ عن كشف الخضور، "اسمعوا هنا...سأقرأ لكم كشف الحضور ومن دعى فليرفع يده من غير صوت". ثم أقوم فى الوسط، وإذا وجدت جلوس الطلاب غير مرتبة أقول: رتّبوا جلوسكم
تنظيم الفصل

م: نهاركم السعيد؟ ماذا درسكم الآن؟
ت: سعيد المبارك، اللغة العربية ثم أكتب التاريخ بمشاركة الطلاب.
السبورة والقلم
السؤال عن المادة ثم كتابة التاريخ على السبورة

قبل أن أشرح لكم درسا جديدا، أريد أن أسأل لكم عن المادة الماضية
موضوعنا في هذا المساء هو "السفر"!

السبورة والشاشة
بيان يوصّل أذهان الطلاب إلى موضوع جديد، أو الوسائل الحسّية او اللغوية التى توصّلها إليه. 
المقدّمة
م: سأقرأ لكم عن النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر".
مُحَمَّدٌ مُهَنْدِسٌ مَالِيْزِيٌّ، يُرِيْدُ السَّفَرَ مَعَ أُسْرَتِهِ إِلَى السُّعُوْدِيَةْ لِلْعُمْرَةِ وَلِلِّزيَارَةِ، وَلَدَيْهِ حَجْزٌ عَلَى الخُطُوْطِ المَالِيْزِيَّةْ، وَيُرِيْدُ تَأْكِيْدَ الحَجْزِ.
 مَعَهُ أَرْبَعُ تَذَاكِرَ: تَذْكِرَتُهُ وَتَذْكِرَةُ زَوْجَتُهُ، وَتَذْكِرَةُ اِبْنَهُ وَلِيْدٍ، وَتَذْكِرَةُ اِبْنَتُهُ سَارَةَ، فِيْ جَوَازِ السَّفَرِ تَأْشِيْرَةُ الدُّخُوْلِ وَتَأْشِيْرَةُ الخُرُوْجِ
مُحَمَّدٌ سَيُسَافِرُ إِلَى جُدَّةَ بِالطَّائِرَةِ المَالِيْزِيَّةِ، تُغَادِرُ الطَّائِرَةُ السَّاعَةُ الرَّابِعّةُ عَصْرًا. يَحْضُرُ هُوَ وَأُسْرَتُهُ إِلَى المَطَارِ قَبْلَ السَّفَرِ بِسَاعَتَيْنِ. سَيُقِيْمُ مُحَمَّدًا شَهْرًا فِيْ مَكَّةِ، وَسَيَسْكُنُ فِيْ شَقَّةٍ قَرِيْبَةٍ مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ.
شاشة
قرأ المدرسة النصوص البسيطة بالموضوع "السفر"  





إقرئي من فقرة الواحدة يا أنت ......
مُحَمَّدٌ مُهَنْدِسٌ مَالِيْزِيٌّ، يُرِيْدُ السَّفَرَ مَعَ أُسْرَتِهِ إِلَى السُّعُوْدِيَةْ لِلْعُمْرَةِ وَلِلِّزيَارَةِ، وَلَدَيْهِ حَجْزٌ عَلَى الخُطُوْطِ المَالِيْزِيَّةْ، وَيُرِيْدُ تَأْكِيْدَ الحَجْزِ.
إقرئي من فقرة الثانية يا أنت ......
 مَعَهُ أَرْبَعُ تَذَاكِرَ: تَذْكِرَتُهُ وَتَذْكِرَةُ زَوْجَتُهُ، وَتَذْكِرَةُ اِبْنَهُ وَلِيْدٍ، وَتَذْكِرَةُ اِبْنَتُهُ سَارَةَ، فِيْ جَوَازِ السَّفَرِ تَأْشِيْرَةُ الدُّخُوْلِ وَتَأْشِيْرَةُ الخُرُوْجِ
إقرأ من فقرة الثالثة واحدة يا أنت ......
مُحَمَّدٌ سَيُسَافِرُ إِلَى جُدَّةَ بِالطَّائِرَةِ المَالِيْزِيَّةِ، تُغَادِرُ الطَّائِرَةُ السَّاعَةُ الرَّابِعّةُ عَصْرًا. يَحْضُرُ هُوَ وَأُسْرَتُهُ إِلَى المَطَارِ قَبْلَ السَّفَرِ بِسَاعَتَيْنِ. سَيُقِيْمُ مُحَمَّدًا شَهْرًا فِيْ مَكَّةِ، وَسَيَسْكُنُ فِيْ شَقَّةٍ قَرِيْبَةٍ مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ.
الشاشة
كرّر الطلاب قراءة النصوص بالموضوع "السفر" واحدا فواحدا
العرض والربط
طيب اقفلوا كرساتكم، واستعدوا لإجابة الأسئلة.  أقول: أجب هذه الأسئلة ......
ما مهنة محمد ؟
هل محمد سوداني؟
لماذا يذهب محمد إلى السعودية ؟
كم تذكرة له ؟
لمن هذه التذكرة ؟
ما اسم إبنة محمد؟
ما اسم إبن محمد ؟
أي ساعة تغادر الطائرة محمد ؟
أين يسكن محمد في مكة ؟
كم شهرا هو في مكة ؟

الشاشة
الألف: الأسئلة عن مضمون النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
التطبيق
(ينبغى أن توافق الأسئلة فى التطبيق بالغرض من التدريس)
أقول: ترجم هذا النصوص إلى اللغة الإندونيسي واحدا فواحدا
ترجم إلى اللغة الإندونسية من الفقرة الأولى يا أنت......
مُحَمَّدٌ مُهَنْدِسٌ مَالِيْزِيٌّ، يُرِيْدُ السَّفَرَ مَعَ أُسْرَتِهِ إِلَى السُّعُوْدِيَةْ لِلْعُمْرَةِ وَلِلِّزيَارَةِ، وَلَدَيْهِ حَجْزٌ عَلَى الخُطُوْطِ المَالِيْزِيَّةْ، وَيُرِيْدُ تَأْكِيْدَ الحَجْزِ.
ترجم إلى اللغة الإندونسية من الفقرة الثانية يا أنت......
مَعَهُ أَرْبَعُ تَذَاكِرَ: تَذْكِرَتُهُ وَتَذْكِرَةُ زَوْجَتُهُ، وَتَذْكِرَةُ اِبْنَهُ وَلِيْدٍ، وَتَذْكِرَةُ اِبْنَتُهُ سَارَةَ، فِيْ جَوَازِ السَّفَرِ تَأْشِيْرَةُ الدُّخُوْلِ وَتَأْشِيْرَةُ الخُرُوْجِ
ترجم إلى اللغة الإندونسية من الفقرة الثالثة يا أنت......
مُحَمَّدٌ سَيُسَافِرُ إِلَى جُدَّةَ بِالطَّائِرَةِ المَالِيْزِيَّةِ، تُغَادِرُ الطَّائِرَةُ السَّاعَةُ الرَّابِعّةُ عَصْرًا. يَحْضُرُ هُوَ وَأُسْرَتُهُ إِلَى المَطَارِ قَبْلَ السَّفَرِ بِسَاعَتَيْنِ. سَيُقِيْمُ مُحَمَّدًا شَهْرًا فِيْ مَكَّةِ، وَسَيَسْكُنُ فِيْ شَقَّةٍ قَرِيْبَةٍ مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ.

الباء: الأسئلة عن معاني الكلمات ووضعها فى النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
طيّب، يكفيكم هذه الأسئلة لمراجعة الموضوع الذى درسناه. وهذه ما تعلّمناه اليوم وأحثّكم على قراءة دروسكم،
عسى الله ان ينعنا بما قد علمتنا في هذا النهار.....
استعفيكم على جميع الأخطاء....
وبالله التوفيق والهداية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإرشادات والمواعظ 
الاختتام

نوع الاختبار       : الاختبار الشفهي (التقويم الأداء)
النمرة
المؤشرات
شكل الاختبار
1.
أن يقدر الطلاب قراءة النصوص العربية بقراءة جهرية بالموضوع "السفر"
إقرأ الفقرة الآتية بقراءة جهرية!
2.
أن يقدر الطلاب على فهم المفردات الجديدة في النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
مالمعنى الكلمة في الفقرة الثالثة ؟
3.
أن يقدر الطلاب على فهم النصوص العربية البسيطة بالموضوع "السفر"
أجب هذه الأسئلة مناسبا بالفقرة تحت الموضوع "السفر"
4.
أن يقدر الطلاب على تعبير الأفكار الرئيسية من النصوص العربية بالموضوع "السفر"
ما الأفكار الرئيسية من الفقرة بالموضوع "السفر"

المدرّسة                                                 ولي الفصل د. الخامس

(أيفي مزيدة بخاري)                                    (مستفذ معارف الماسجتر)


Tidak ada komentar:

Posting Komentar