Menulislah sesuai kemampuanmu

Senin, 23 Maret 2015

RPP Maharah Kalam

إعداد التدريس مهارة الكلام
المدرسة       : جامعة مولانا مالك إبراهيم مالانج          الموضوع: السفر      
المدرّسة       : أيفي مزيدة بخاري                           اليوم   : الثلاثاء
المادة          : اللغة العربية                                  التاريخ : 25 نوفمبير 2014
الدرس         : مهارة الكلام                                 الفصل : د. الخامس   
              
الغرض العامّ:
أن يقدر الطلاب على تحدث بشكل متصل باللغة العربية كتابيا أو شفهيا على فهم معنى المفردات اللغة العربية
الغرض الخاصّ
1.أن يقدر الطلاب على اجراء الحوار بلفظ و تنغيم صحيح عن السفر
2.أن يقدر الطلاب على على تكوين الجملة المفيدة من المفردات الجديد عن السفر
3.أن يقدر الطلاب على يبين عن حول الخريطة مالانج، ماتوس، والميدان من مدينة مالانج
المؤشرات
1.  أن يقدر الطلاب على إجراء الحوار بلفظ وتنغيم صحيح كما مثله المدرّسة
2.  أن يقدر الطلاب على فهم الحوار فهما جيدا
3.  أن يقدر الطلاب على تفريق بين شمال، والجنوب، والغرب، والشرق بإجعل جملة مفيدة
أهداف التدريس
بعد إشتراك الطلاب في عملية التعليم، فيقدر الطلاب على:
1.  إجراء الحوار بلفظ وتنغيم صحيح كما مثله المدرّسة
2.  فهم الحوار بفهم جيد
3.  تفريق عن الجهة (شمال، جنوب، غرب، شرق)
مادة التدريس
الحوار بالموضوع " السفر "
وسائل الإيضاح
الكتاب الدراسى و القلم و السبورة و شاشة  و الحاسوب و القراطس
طريقة التدريس
1.   المباشرة
2.   مذكرات التلاميذ
3.   التمثيلية

الطريقة
الوسائل
المادة
الرتب
أدخل الفصل قائلا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...ثم أضع الأدوات على المكتب.
كشف الخضور والقلم
إلقاء السلام
التعارف
أقرأ عن كشف الخضور، "اسمعوا هنا...سأقرأ لكم كشف الحضور ومن دعى فليرفع يده من غير صوت". ثم أقوم فى الوسط، وإذا وجدت جلوس الطلاب غير مرتبة أقول: رتّبوا جلوسكم
تنظيم الفصل

م: نهاركم السعيد؟ ماذا درسكم الآن؟
ت: سعيد المبارك، اللغة العربية ثم أكتب التاريخ بمشاركة الطلاب.
السبورة والقلم
السؤال عن المادة ثم كتابة التاريخ على السبورة

قبل أن أشرح لكم درسا جديدا، أريد أن أسأل لكم عن المادة الماضية
موضوعنا في هذا المساء هو "الجهة"!

السبورة والشاشة
بيان يوصّل أذهان الطلاب إلى موضوع جديد، أو الوسائل الحسّية او اللغوية التى توصّلها إليه. 
المقدّمة
م: قبل أن ندخل إلى الموضوع أريد أن أبيّن لكم المفردات الجديدة.
م: الكلمة الأولى "شمال": قولوا جماعة "شمال"!! (أكتبها على السبورة) من يعرف معنى شمال ؟؟ هذا شمال (أنظر إلى شاشة إذا كان الميسر يوجه إلى الأعلى)، Utara  فهمتم؟؟
م: الكلمة الثانية: جنوب، قولوا: جنوب!! (أكتبها على السبورة). من يعرف معنى جنوب ؟؟
هذا جنوب (أنظر إلى شاشة إذا كان الميسر يوجه إلى السفلى)، Selatan  فهمتم؟؟
م: الكلمة الثالثة: غرب، قولوا: غرب!! (أكتبها على السبورة). من يعرف معنى غرب ؟؟
هذا غرب (أنظر إلى شاشة إذا كان الميسر يوجه إلى اليسرى)، Barat  فهمتم؟؟
م: الكلمة الرابعة: شرق، قولوا: شرق!! (أكتبها على السبورة). أنظر إلى شاشة إذا كان الميسر يوجه إلى اليمين)، Timur  فهمتم؟؟
شاشة
شرح المفردات الجديدة
شمال


جنوب



غرب



شرق

الكلمة "مدرسة" في الوسط، السوق شمال المدرسة ، والمطار جنوب المدرسة، والمسجد غرب المدرسة، والفندق شرق المدرسة.
الشاشة
شرح المدرسة عن المفردات للحوار
العرض والربط
طيب اقفلوا كرساتكم، واستعدوا لإجابة الأسئلة. أقول: أنظر إلى الشاشة هناك الخريطة عن مدينة مالانج والآن إشرح لكم عن الموقع جامعة محمدية مالانج، والجامعة الإسلام مالانج، والجامعة الحكومية مالانج.
الشاشة
الألف: الأسئلة عن مضمون الموضوع.
التطبيق
(ينبغى أن توافق الأسئلة فى التطبيق بالغرض من التدريس)
ثم اخرجوا كرساتكم، واستعدوا لأكتب الإجابة
أقول: أنظر إلى الشاشة هناك الصور من ماتوس والميدان من مدينة مالانج والمكتبة في هذه الجامعة، والآن إشرح لكم عن حوله.

الباء: الأسئلة عن معاني الكلمات ووضعها فى الجملة.
طيّب، يكفيكم هذه الأسئلة لمراجعة الموضوع الذى درسناه. وهذه ما تعلّمناه اليوم وأحثّكم على قراءة دروسكم،
عسى الله ان ينعنا بما قد علمتنا في هذا النهار.....
استعفيكم على جميع الأخطاء....
وبالله التوفيق والهداية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإرشادات والمواعظ 
الاختتام

نوع الاختبار       : الاختبار الشفهي (التقويم الأداء)
النمرة
المؤشرات
شكل الاختبار
1.
أن يقدر الطلاب على إجراء الحوار بلفظ وتنغيم صحيح كما مثله المدرّسة
إشرح لكم عن حول المسجد اولو الألباب !
2.
أن يقدر الطلاب على فهم الحوار فهما جيدا
اذكر المفردات المهمة في السفر!
3.
أن يقدر الطلاب على تفريق بين شمال، والجنوب، والغرب، والشرق بإجعل جملة مفيدة
إشرح لكم عن حول ماتوس والميدان من مدينة مالانج، ثم أكتبوا عن حول مكتبة في هذه الجامعة. !

 المدرّسة                                                



(أيفي مزيدة بخاري)                                  

Tidak ada komentar:

Posting Komentar