Menulislah sesuai kemampuanmu

Senin, 23 Maret 2015

RPP Maharah Kitabah

إعداد التدريس مهارة الكتابة
المدرسة       : جامعة مولانا مالك إبراهيم مالانج          الموضوع: السفر      
المدرّسة       : أيفي مزيدة بخاري                           اليوم   : الخميس
المادة          : اللغة العربية                                  التاريخ : 27 نوفمبير 2014
الدرس         : مهارة الكتابة                                 الفصل : د. الخامس          
       
الغرض العامّ:
أن يقدر الطلاب على تعبير أفكارهم كتابيا والمفردات الصحيحة حتى تصبح كلمة عربية جيدة وصحيحة
الغرض الخاصّ
1.أن يقدر الطلاب على كتابة المفردات بالموضوع "السفر"
2.أن يقدر على كتابة العبارة عن "السفر"
المؤشرات
1.  أن يقدر الطلاب توصيل الحروف باللعبة
2.  أن يقدر الطلاب على كتابة المفردات مناسبا بالصورة في اللعبة
3.  أن يقدر الطلاب على تكوين الجمل من الصورة
أهداف التدريس
بعد إشتراك الطلاب في عملية التعليم، فيقدر الطلاب على:
1.  توصيل الحروف باللعبة
2.  كتابة المفردات مناصبا بالصورة في اللعبة
3.  تكوين الجمل من المفردات
مادة التدريس
"السفر"
وسائل الإيضاح
الكتاب الدراسى و القلم و السبورة و شاشة  و الحاسوب و القراطس
طريقة التدريس
1.   المباشرة
2.   مذكرات التلاميذ
3.   التمثيلية

الطريقة
الوسائل
المادة
الرتب
أدخل الفصل قائلا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...ثم أضع الأدوات على المكتب.
كشف الخضور والقلم
إلقاء السلام
التعارف
أقرأ عن كشف الخضور، "اسمعوا هنا...سأقرأ لكم كشف الحضور ومن دعى فليرفع يده من غير صوت". ثم أقوم فى الوسط، وإذا وجدت جلوس الطلاب غير مرتبة أقول: رتّبوا جلوسكم
تنظيم الفصل

م: نهاركم السعيد؟ ماذا درسكم الآن؟
ت: سعيد المبارك، اللغة العربية ثم أكتب التاريخ بمشاركة الطلاب.
السبورة والقلم
السؤال عن المادة ثم كتابة التاريخ على السبورة

قبل أن أشرح لكم درسا جديدا، أريد أن أسأل لكم عن المادة الماضية
موضوعنا في هذا المساء هو "السفر"!

السبورة والشاشة
بيان يوصّل أذهان الطلاب إلى موضوع جديد، أو الوسائل الحسّية او اللغوية التى توصّلها إليه. 
المقدّمة
م: أنظر إلى شاشة هناك اللعبة العربية، أطلب المفردات التالية في شكل وارسم ودئرة حولها.......
   المطار، جواز، شرق، غرب، الخطوط، يقيم، فندق،  تذكرة، جنوب، يفقد، يفتح، يغادر، حقيبة، شمال، تأشيرة الدخول
شاشة
لاحظ المدرسة الشاشة فيها الألعاب اللغوية وشرح المدرسة عن الطريقة اللعبة

أقول : قسم المجموعة تتكون من طالبان لإجابة هذه اللعبة، كل المجموعة يجب ان  إجابة هذه الأسئلة .......
الشاشة
قسم المدرسة قرطاس اللعبة وأمرهم لإجابة مناسبا بطريقة اللعبة
العرض والربط
أقول: في الأسئلة الثانية هناك الصور، أكتب المفردات مناسبا بالصورة......
يفتح، حقيبة، يقيم، تذكرة، تأشيرة، شمال، يغادر، مطار، غرب، باكستان، لون
الشاشة
الألف: الأسئلة عن مضمون بالموضوع "السفر"
التطبيق
(ينبغى أن توافق الأسئلة فى التطبيق بالغرض من التدريس)
أقول: أكتب كيف رأيكم وأفكاركم عما يتعلق بالصورة. على الأقل خمس جمل.

الباء: الأسئلة عن الصورة بالموضوع "السفر"
طيّب، يكفيكم هذه الأسئلة لمراجعة الموضوع الذى درسناه. وهذه ما تعلّمناه اليوم وأحثّكم على قراءة دروسكم،
عسى الله ان ينعنا بما قد علمتنا في هذا النهار.....
استعفيكم على جميع الأخطاء....
وبالله التوفيق والهداية، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإرشادات والمواعظ 
الاختتام

نوع الاختبار       : الاختبار الشفهي (التقويم الأداء)
النمرة
المؤشرات
شكل الاختبار
1.

أن يقدر الطلاب توصيل الحروف باللعبة
إبحث عن مفردات التالية في الشكل وارسم ودائرة حولها!
2.
أن يقدر الطلاب على كتابة المفردات مناسبا بالصورة في اللعبة
أكتب المفردات مناسبا بالصورة!
3.
أن يقدر الطلاب على تكوين الجمل من الصورة
كون جملة مفيدة من الصورة الآتية !

المدرّسة                                               


(أيفي مزيدة بخاري)                                  

Tidak ada komentar:

Posting Komentar